لم يكن ثيودور هيرتزل الا صحفي وكاتب مسرحي بالغ من العمر ٣٥ عاما عندما ألف كتاب الدولة اليهودية ومنه انطلق الى دعوة إقامة وطن قومي لليهود في الأراضي البريطانية المتواجدة في شبه جزيرة سيناء، الا ان البريطانيين رفضوا الفكرة واقترحوا اوغندا او فلسطين، فكانت فلسطين بموافقات من حكام عرب خانوا اوطانهم والشعوب العربية من لحظة وعد بلفور الي يوم هبطت طائرة العال في أبو ظبي ٣١/٨/٢٠٢٠.

 نشر تيودور هيرتزل كتابه المشهور The Jewish State في فيينا في شهر شباط/ فبراير عام ١٨٩٦. وقد كتب أن المسالة اليهودية لم تكن قضيةً اجتماعيةً أو دينية، بل هي قضيةٌ وطنية يمكن حلها فقط من خلال جعلها قضيةً سياسيةً عالمية ليتم مناقشتها وإقرارها في المجلس من قبل دول العالم المتحضر.

من اقوال ثيودور هيرتزل التي شكلت استراتيجية لإقامة الوطن القومي لليهود: ” الصهيونية تطالب بوطن معترف به علنا ومضمون قانونيا في فلسطين لشعب اليهودي”، مضيفا ” الاستعمار الإنساني فشل لكن الاستعمار الوطني سينجح” و” نحن ننظم اليهود لمستقبلهم القادم”. و ” نحن نتوق لأرضنا القديمة ولكن ما نحتاجه في تلك الأرض القديمة هو تطور جديد للروح اليهودية”.

الاعتراف الأول بإسرائيل اتي من مكة من قبل الأمير فيصل :

الاعتراف الأول المبكر كان من قبل الأمير فيصل الهاشمي ثالث أبناء شريف مكة، حيث في تاريخ ٣ يناير/كانون ثاني ١٩١٩، عقد اتفاق بين وايزمان، رئيس الحركة الصهيونية، والأمير فيصل.

-فيصل-وايزماني. ١

 أثناء اللقاء ناقش الطرفان سبل تعزيز التعاون المشترك بين الحركة الصهيونية والحركات القومية العربية. تضمّنت اتفاقية وايزمان-فيصل، اعتراف العرب بوعد بلفور، مقابل وعد اليهود بالمساعدة في بناء وتطوير الدولة العربية.

ولكن بنود هذه الاتفاقية خضعت لتفسيرات لا حصر لها، فلم تفصّل الاتفاقية شيئاً عن إقامة دولة يهودية، وبالمقابل لم يرد ذكر أي حقّ وطني أو سياسي للعرب الفلسطينيين في فلسطين

الاعتراف الرسمي العلني الأول بإسرائيل اتي من القاهره من قبل الرئيس السادات :

ساعد الرئيس أنور السادات بإنجاح الشق الأول من استراتيجية ثيودور باعترافه الرسمي كرئيس لمصر اكبر دولة عربية يتبعها العرب في كل ما تفعل في العادة، فمنح الكيان الغاصب لفلسطين ضمانة قانونية باعتراف كامل و حدود و اقام علاقات سياسية معها وقع في كامب ديفيد على حمايتها و عدم السماح لاي دولة ان تتعرض لها من خلال أراضيه.

مطار القدس

الاعتراف الرسمي العلني الثاني بإسرائيل اتي من رام الله من قبل الرئيس ياسر عرفات :

قدمت منظمة التحرير الفلسطينية في ١٣/٩/١٩٩٣ ممثلة برئيسها ياسر عرفات ضمانات كاملة لإسرائيل من خلال اتفاقية اوسلوا، حيث اعترفت المنظمة بإسرائيل  ، ضمن اعتراف متبادل مبتور ، و منحت لإسرائيل  ضمانات قانونية و تنازلت عن حق الشعب الفلسطيني في ارضه في مقابل إقامة سلطة حكومة ذاتية انتقالية فلسطينية (أصبحت تعرف فيما بعد بالسلطة الوطنية الفلسطينية)، ومجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني، في الضفة الغربية و قطاع غزة، لفترة انتقالية لا تتجاوز الخمس سنوات.

.jpg

الاعتراف الرسمي العلني الثالث بإسرائيل اتي من وادي عربه  من قبل الملك الحسين بن طلال : 

مثلت اتفاقية وادي عربة انخراطًا مُعلنًا للملك حسين والنظام الأردني في معسكر كامب ديفيد الذي افتتحه السادات عام ١٩٧٨، لتأتي الاتفاقية بمثابة  تشريع  و ترسيم لعلاقة تمتد جذورها إلى الأربعينيات، انحصرت قبل المعاهدة بتفاهماتٍ سرية واتصالاتٍ روتينية بين المسؤولين الإسرائيليين والأردنيين و تآمين حماية لاسرائيل عبر الحدود الاردنية الممتده ٣٥٠ كيلومترا، لتأتي الاتفاقية وتسحب هذا التفاهم والاتصال إلى مناطق ومجالات أوسع، محاولةً تعميمه وترسيخه في كل أشكال علاقاتها، بل في أساسات شرعية وجودها، فالأمر لا يتوقف على خروج الأردن – وقبلها مصر – من بوتقة الصراع العربي الإسرائيلي، بل بتعزيز هذه الاتفاقيات لأمن “إسرائيل” وشرعنه وجودها واستقرارها في المنطقة، والسعي للسلام بالنسبة للإسرائيلي، لم يكن يومًا لإقصاء الصهيونية، بل فقط تعزيزها وتحقيقها الكامل، بتعبير نتنياهو.

عربه ١

الاعتراف الرسمي العلني الرابع بإسرائيل اتي من ابو ظبي من قبل ولي عهد الامارات الشيخ محمد بن زايد :

في ١٧/٥/٢٠١٧ نشرت صحيفة هارتس الإسرائيلية خبرا علي صدر صفحاتها الأولى تفضح حكام الخليج وتعلن خطوات غير مسبوقة  من قبلهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني، توج في شهر ٧/٢٠٢٠ باتفاقية تطبيع مع إسرائيل.

ثم هبطت اول طائرة اسرائيلية في ابو ظبي قادمة من اسرآئيل بعد ان سمح لها و لاول مره اختراق المجال الجوي السعودي .

ظبي ١

وشدّدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين على أن دولة الإمارات باستمرارها في هذا “التطبيع العلني وغير العلني” تريد أن تؤكد على أنها “عراب التطبيع مع الكيان الصهيوني، وراع ومنفذ للسياسات التآمرية الصهيونية والأمريكية في المنطقة العربية”.

المغرب يرفض التطبيع مع إسرائيل شعبيا ويزكيه رسميا ولكن في صمت

 

عاش المغرب جدلا سياسيا حول منع التطبيع مع إسرائيل، وأخذ الموضوع بعدا دوليا بعدما تدخلت جهات يهودية تطالب الملك محمد السادس تجنب كل قانون سينص على منع التطبيع. ويجري هذا في وقت ارتفعت فيه زيارة مغاربة الى اسرائيل كما ارتفع فيه التبادل التجاري المعلن في ظل حكومة يرأسها حزب إسلامي شارك فيه أبرز التظاهرات ضد التطبيع. وكانت المغرب دوما هي الدولة التي تعقد بها لقاءات سرية بين اليهود والعرب، منها لقاءات حسن التهامي مبعوث السادات والإسرائيليين للتمهيد لزيارة القدس و عقد سلام مشترك قبل ان يعلن عنه في خطاب بمجلس الشعب، و لقاءات بين قادة منظمة التحرير و الإسرائيليين قبل التوجه لا وسلوا و غيرها من المحادثات التي احتضنتها الاروقة المغربية و دهاليزها.

كل هذه الضمانات العربية أتت من قبل الحكام العرب لأجل دعم خلم الصهيونية الذي جسده الصحفي ثيودور هيرتزل في اجتماع واحد ضم ٢٠٠ يهودي، بينما الاف الاجتماعات تمت في جامعة الدول العربية وبين حكام عرب في لقاءات خاصة نتج عنها الاستسلام لما جاء في كتاب ” الدولة اليهودية” وتدمير كامل لدول منها العراق، اليمن، ليبيا، واقتتال في سوريه وافلاس للأردن وإحلال الفلسطينيين علي حساب العشائر الأردنية، و ارتهان امن مصر المائي بسد النهضة في أثيوبيا الذي هو مفتاح دمار مصر و رهنها لإرادة إسرائيل من الباطن.

هذه هو الفرق بين شاب لم يتحاوز ٣٣ من العمر يفكر ويخطط ويبني ضمن عقيده و بين أجيال من الخيانات ممن يبيع و يرهن و يستسلم. لا تعليق.

Theodore-Herzl

aftoukan@hotmail.com

 

 

By عبد الفتاح طوقان

مفكر وكاتب حاصل علي بكالوريوس هندسة ، ماجستير قانون دولي ، دكتوراه في الاعلام. تخرج من كلية فيكتوريا بالاسكندرية ، زار ١٧٠ مدينة عالمية،اعد و قدم العديد من البرامج المتلفزة في بث مباشر لكل من فضائية الاْردن ، دبي ، العربية، الام بي سي ، الشروق، العقارية ، الفلسيطينية و الل ايه آر تي ونشر مئات من المقالات في الصحف العربية وله مؤلفان يعتبران مرجعا في صيانة الطرق و الاخر مقارنة قانونية بين الكفالات المشروطة و غير المشروطة . قدم ١٠٠ محاضرة حول العالم في مجالات مختلفة عضو الاتحاد الدولي للكتاب و نقابة الصحفيين في أونتاريو كندا بالاضافة الي نقابة المهندسيين الكندية وجمعية المحامين في أونتاريو . و يكتب " مهندس الدقيقة الواحدة " التي يتابعها ثمان آلاف مهندس و مستشار حول العالم في موقع لينكدان حيث صنف ضمن قائمة اهم ٥٠ مهندس في امريكا و كندا

علق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.