See the source image

معان كثيرة تحملها الكلمات وتفسرها عند الحديث عن ” انهيار الدولة” و “سقوط الدولة” التي أسسها الشريف حسين بمساعدة بريطانيا ،التي غررت به و خذلته بعد أن وعدته بدولة عربية واحدة تضم العراق و سوريا و الاردن يكون ملكا عليهم، في مقابل الوقوف معها ضد الدولة العثمانية حيث قام بنسف خط السكة الحديد لمنع الإمدادات عنها، ودفعت له بريطانيا خمسين الف من الجنيهات ووفرت له الذخيرة والسلاح  حسب طلبه ( المصدر :الوثائق البريطانية*) وامد هو البريطانيين بمعلومات كاملة عن الأتراك الذين وثقوا به و تمرد عليهم وخانهم.

نتمنى بقاء الدولة الاردنية و ندافع عنها رغم وجود مرتزقة تقسمها و تذبحها و تسرقها، وللتوضيح هناك فرق بين سقوط الدولة نتيجة فشل أركانها الرئيسية الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية، وبين سقوط النظام الملكي من جهة ومن جهة اخرى انهيار مفتعل يسبب الاضطرابات في الدولة و يشتتها ويستبدل جيوسياسيتها وتركيبتها الاجتماعية بحيث لا يستطيع الملك السيطرة رغم إيهامه بأن ” سيدي كله تمام”.

من اهم مؤشرات الانهيار  

أولا: انهيار القانون شرخ في عمق المجتمع و تعقيداته

طبيعة المجتمع المحافظ تحول بعد حرب الخليج و مع الهجرات المتتالية الي مجتمع يشوبه حالات من الانفلات الأخلاقي والأمني رغم جهود أجهزة الامن التي تواصل الليل بالنهار، حيث بدء يظهر جرائم قتل، مخدرات، سكر، دعارة، اغتصاب، سرقات ، فقر، شيكات بدون رصيد وغيرها من القضايا وشاعت الفوضى ضمن غياب هيبة الدولة وانعدام عدالة تطبيق القانون علي الجميع ، كما كانت سابقا، خصوصا مع ازدياد المديونية وعدم قدرة ” الملك عبد الله الثاني” تلبية احتياجات الناس عبر حكوماته المتتالية مثلما كان يفعل والده ” الملك الحسين بن طلال” من خلال علاقاته مع الخليج و ارتباطاته و تفاهماته مع بريطانيا وأمريكا و اسرائيل.

ثانيا : غياب العدالة و انعدام ردع الفاسدين و الظالمين

فشلت الدولة في تحقيق العدل وردع الظلم عن المظلومين، كما فشلت في محاربة الفساد والوصول الي جذوره ورؤوسه، واجتاحت مشاعر السخط وثورة من الغضب في نفس الشعب، مدنيين ومتقاعدين عسكريين وأبناء العشائر أصحاب الأرض الأصليين ولم تجد لها اذانا صاغية، واعتقدت خاطئة ان عصا الامن الغليظة كفيله بإسكات الشعب والحراك والمعترضين.

ثالثا: سوء اختيار رؤساء الحكومات و الوزراء و المستشارين

سوء اختيار بعض رؤساء الحكومات من قبل الملك عبد الله الثاني بناء على تداخلات وتوصيات في غير مكانها الصحيح، تعد محاولة انتحار صريحه للدولة، لأنهم خذلوه من جهة وكانوا يضعون الغشاوة على أعينه ويغلقون اذانه عن سماع نبض الحق وما يدور، وبالتالي وصلت المديونية مقارنة مع الناتج القومي ما تجاوز ١١٢٪.

See the source image

رابعا :  العجز عن الاستجابة للتحديات و المقدرة علي إيجاد الحلول و الاقصاء المتعمد

لم تتمكن الحكومات المتعاقبة بأذرعها المختلفة التصدي، أو الاستجابة للتحديات التي تواجهها ومدت يدها الي جيب الشعب وافقرته، وهذا أدى الي قتل لروح الدولة وقدراتها الإبداعية ، و فقدت الدولة قدرتها علي التجديد بتكرار و تدوير وزراء الشلل و النفع الخاص و الاسترضاء و إقصاء الكفاءات والشخصيات والرموز الوطنية و هجرت عقولها وأبنائها و حاربت العلم و العلماء و قربت المنافقين و السحيجة وضعاف النفوس فدمرت نفسها من الداخل بيدها وهي حالة لا يمكن معها الاحتفاظ ببقاء المصير كما هو ضمن المتغيرات العالمية و الانفتاح الإعلامي و ووسائل التواصل الاجتماعي التي تتحدث عن النملة التي تدب في قصر زهران قبل ان تسمع في اعتى أجهزة ودوائر الامن في العالم والتي لا تملك قدرة إيقاف النملة او وسائل التواصل.

خامسا الفساد الاقتصادي

تردي الأوضاع الاقتصادية في الدولة الأردنية واستمرار الانهيار الاقتصادي دون أي حلول او محاسبة لمن أوصل البلاد لتلك الحالة عبر سنوات من تواجدهم في مراكز صنع القرار الاقتصادي، وارتفاع خط الفقر دون أي اهتمام او محاولة لمعالجة الأسباب الرئيسية ساعدت في منحني خطر سقوط الدولة وانهيارها.

سادسا : الصراعات و النزاعات و اثارة الفتن

الخلافات بين الاسرة الحاكمة وبعضها البعض وانقسامها والحرب الضروس علي ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله والحشد ضده على اعتبار ان والدته من أصول غير اردنية، ومحاولات النيل من الهاشميين وزعزعة الثقة بهم من خلال خطة صهيونية مدروسة ليسهل اقتلاعهم حين تأتي اللحظة المناسبة لإحلال الفلسطينيين ضمن إطار فارغ على حساب الاردن.

See the source image

سابعا : انحسار الدور الإقليمي بعد اتفاق ابراهام

جاء “اتفاق ابراهام” ليلغي كل وأي دور للأردن، سواء اقتصادي او سياسي في المنطقة، وأن يسحب منه دور الوصاية على المقدسات الإسلامية والتي سقطت مسبقا في وادي عربه.

ثامنا: الانصهار الفلسطيني في النسيج الأردني

كانت الخطة الصهيونية، نقل دفعات متتالية من الفلسطينيين عبر ١٩٤٨، ١٩٦٧، ١٩٨٠، ١٩٩٠، وإطلاق شعار قومي وطني” شعب واحد لا شعبين”، مما دفع بالمصاهرة والزواج والاذابة في المجتمع بحيث تصبح علاقة متجانسة مترابطة متداخلة يربطها الدم والنسب والهدف والخيار، فيذوب تعداد الأردنيين مقارنة مع اعداد الفلسطينيين المجنسين بالجنسية الأردنية على الأرض الأردنية، ( عارض ذلك الرئيس المصري جمال عبد الناصر و اصر علي إبقاء الهوية الفلسطينية لكن الاملاءات البريطانية الامريكية كانت اقوى)،  وتم الاحلال الطبيعي ضمن “مواليد و اصهار و انسباء”.

طبعا لا أحد ينكر ما قدمه الأردن للفلسطينيين وما قدمه الفلسطينيون للأردن واللحمة بينهما، ولكن الحديث الإسرائيلي ان ٧٠٪ من سكان الأردن فلسطينيون وبالتالي هذا وطنهم ومنهم ملكة متوجه ورئيس حكومة ورئيس مجلس نواب ورئيس مجلس اعيان ووزراء وضباط في المخابرات والأجهزة الأمنية وغيرها، وتم الغاء حق العودة و طالب رئيس ديوان ملكي و نائي رئيس وزراء ” بالحقوق المنقوصة للفلسطينيين ” ، ليس في وطنهم او لدى إسرائيل التي اغتصبت ارضهم و لكن في الدولة التي استضافتهم و جعلت منه ومن غيره رجالات دولة اعتلت كل المناصب التي هي محرمة علي أبناء العشائر الأردنية أصحاب الأرض و الحق.

هذا الانصهار والتعداد السكاني المطرد هو استراتيجية مدروسة وليست عن جهل، حيث ان الان في الأردن الجيل الخامس والسادس من احفاد اللاجئين اللذين لا يعرفون غير الأردن وطنهم وغالبيتهم رغم ولعهم بفلسطين الا انه ليس لديهم أي فكر بالعودة او الانتقال الي موطن ابائهم واجدادهم.

اما تاسعا وعاشرا فلهم موقعا و مكانا اخر.

aftoukan@hotmail.com

By عبد الفتاح طوقان

مفكر وكاتب حاصل علي بكالوريوس هندسة ، ماجستير قانون دولي ، دكتوراه في الاعلام. تخرج من كلية فيكتوريا بالاسكندرية ، زار ١٧٠ مدينة عالمية،اعد و قدم العديد من البرامج المتلفزة في بث مباشر لكل من فضائية الاْردن ، دبي ، العربية، الام بي سي ، الشروق، العقارية ، الفلسيطينية و الل ايه آر تي ونشر مئات من المقالات في الصحف العربية وله مؤلفان يعتبران مرجعا في صيانة الطرق و الاخر مقارنة قانونية بين الكفالات المشروطة و غير المشروطة . قدم ١٠٠ محاضرة حول العالم في مجالات مختلفة عضو الاتحاد الدولي للكتاب و نقابة الصحفيين في أونتاريو كندا بالاضافة الي نقابة المهندسيين الكندية وجمعية المحامين في أونتاريو . و يكتب " مهندس الدقيقة الواحدة " التي يتابعها ثمان آلاف مهندس و مستشار حول العالم في موقع لينكدان حيث صنف ضمن قائمة اهم ٥٠ مهندس في امريكا و كندا

علق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.