الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي من مواليد ديسمبر ١٩٣٥ أصغر من الحسين بن طلال بن عبد الل المولود نوفمبر ١٩٣٥ بشهر، ولازمه اثناء الدراسة في كلية فيكتوريا – مع ابن عمه الأمير فيصل الذي أصبح ملك العراق وابن خاله الأمير زيد بن شاكر الذي أصبح رئيس وزراء الاردن – بالإسكندرية عامي (١٩٤٨ – ١٩٥٠) حيث ترك الصادق المهدي الكلية هاجرا التعليم النظامي، رافضا لعدة مظاهر بالكلية – حسب قوله – “انها تسلخ الطلاب عن هوياتهم العربية والإسلامية” واتجه الي بريطانيا.

عنبر النوم في كلية فيكتوريا والصداقة بين الصادق المهدي و الملك الحسين

كان الصادق المهدي في القسم الداخلي في كلية فيكتوريا، وسريره في العنبر بجانب سرير الملك الحسين لمده عام، وكانا يتناولان الإفطار والغذاء والعشاء معا في مطعم الكلية الذي كان يتسع لثلاثة الاف شخص!.

ثم التقي مجددا معهم في بريطانيا اثناء دراستهم في “كلية هاروا” بينما الصادق يدرس في جامعة أكسفورد. وكان ان انتقل الملك الحسين من مصر إلى بريطانيا بناء على نصح من السفير البريطاني الذي كان يعتقد ان مقتل الملك عبد الله كان بترتيب مع مصر وأن استمرار الحسين في مصر يعرض حياته للخطر.

See the source image

 الصادق المهدي حصل على بكالوريوس وماجستير في الاقتصاد والسياسة والفلسفة وعاد الي الخرطوم وأصبح رئيس حكومة السودان فترتي (١٩٦٦،١٩٦٧،١٩٨٦،١٩٨٩) وهو سياسي ومفكر سوداني وإمام الأنصار ورئيس حزب الامة.  والحسين بن طلال حصل على شهادة في العلوم العسكرية من اكاديمية ساندهيرست وعاد الي عمان وأصبح ملكا تحت الوصاية بعد ان تم اختلاق وتلفيق لوالده الملك طلال بن عبد الله قضية ” الجنون” ضمن مؤامرة بين القصر وبريطانيا والشريف ناصر شقيق زوجه الملك طلال الملكة زين الشرف.

See the source image

كلمة الصادق المهدي في تأبين الملك الحسين بكلية فيكتوريا

عرج الصادق المهدي في كلمته، علي حياة مرحلة الشباب و لقاء مع الملك في لندن، امام خريجي كلية فيكتوريا علي مسرح “بيرلي هول” الذي يسع الفي شخص و به طابق علوي وسينما، بحضور وزير الثقافة المصري منصور حسن والمرشح لرئاسة مصر، الملياردير عدنان خاشقجي، رئيس وزراء الأردن زيد الرفاعي والأمير زيد بن شاكر، المخرج العالمي يوسف شاهين، الممثل سمير صبري و الممثل احمد رمزي، و جمع كبير من مشاهير الكلية و غطي التلفزيون المصري الحدث بحضور الإعلامي المبدع مفيد فوزي.

See the source image

قال المهدي ان الملك الحسين كان يقراء كل ليلة كتب ارسين لوبين، وتقمص الحسين شخصيته لاحقا في حياته فأصبح ” اللص الظريف”، فقد حكم الملك الأردن في زمن صعب وهو مهدد من الشرق والغرب، ووضع الأردن بين كماشة إسرائيل التي تحتل فلسطين والعراق الذي يخوض الحرب. فكان الحسين يسافر الي الخليج، يسرق منهم الأموال ويمنح لنفسه قسطا يعتاش عليه بسخاء والباقي يمنحه لخزينة مملكته، تماما مثلما كان يفعل ارسين لوبين.

وهنا ضجت القاعة بالتصفيق واعتلت الابتسامة وجه كل من زيد الرفاعي وزيد بن شاكر.

عرض الملك الحسين استضافة الصادق المهدي

أكمل الصادق المهدي حديثه، قائلا التقيت الملك في لندن بعد سنوات من الدراسة و بعد ان أصبحت رئيسا للوزراء و كنت تعرضت للحبس و التهديد خلال حياتي، فقال لي الملك: ” لقد تعبت و اتعبت الناس أيها الصادق من خلال ممارستك السياسة يا ابن الامام المهدي، فما رايك ان اريحك و استضيفك عندي في مملكتي.

فأجاب المهدي:” ولكنني لست معتادا مثلك على حياة البذخ و القصور، فضحك الملك و قال و هو ينفث الدخان مبتسما:” من قال لك انك ستعيش في قصري او أي من القصور، سأستضيفك في سجن الجفر، وهو معتقل به كثير من الساسة المعتقلين ممن هم فكرا مثلك، و بذلك تبعد عن سجون و معتقلات السودان و تبقي بجانبي في الاردن.”

ضجت القاعة مرة أخرى بالتصفيق، ثم انهى الصادق المهدي كلمته قائلا : لقد كان الملك حكيما ، شجاعا، واثقا، يعلم تماما ماذا يريد و كيف يحققه، رحيما بأصدقائه كما ترون ، رحمه الله عليه.

 مريم الصادق المهدي

ارسل الصادق المهدي ابنته مريم مرارا للأردن، ضمها الأمير الحسن لمنتدي الشباب العربي، و اقامت فترة بالأردن، و عادت الي السودان و دخلت عالم السياسة الذي ادي الي كسر يدها في احد المظاهرات، مما دفع العاهل الأردني (الملك عبد الله) أن يتكفل بعلاج (مريم الصادق المهدي) على نفقته في عام ٢٠١١ احتراما و تقديرا للصداقة التي جمعت ( ارسين لوين كما قال المهدي في كلمته) والده الملك الحسين و الصادق المهدي.

See the source image 

من هو أرسين لوبين ؟

أرسين لوبين أو اللص الظريف شخصية ابتكرها الكاتب الفرنسي موريس لوبلان الذي لاقت رواياته عن أرسين لوبين إقبالاً كبيرًا، وقد حوّلت معظمها إلى أفلام سينمائية ومسلسلات كرتونية للأطفال كما ترجمت إلى عدة لغات

See the source image

للعلم فقد تميز أرسين لوبين بالنبل والشرف والشهامة فهو لا يهدف من وراء مغامراته إلى الثراء أو كسب المال والانتقام من خصومه انما يكرس حياته للكشف عن الجريمة وتعقب الجناة وتقديمهم للعدالة، وقد تحدى أرسين لوبين أبرز رجال الشرطة والمفتشين في عصره في فرنسا وإنجلترا والولايات المتحدة حتى أطلق عليه لقب الرجل ذو الالف وجه.

يظهر اللص الظريف أرسين لوبين، أنه الشخص الذي يناسب مثل هذا العالم المليء بالأحداث المشبوهة انه دائما يظهر عند اللزوم، ووجوده يبدو أمراً وجوبياً مثلما حدث في الرواية الأولى التي نشرت عام 1907 وظهر فيها لوبين لأول مرة تحت عنوان: أرسين لوبين اللص الظريف.

الاحداث المشبوهة في الشرق الأوسط استدعت ان يصبح الملك الحسين “ارسين لوبين” الشرق.

aftoukan@hotmail.com

By عبد الفتاح طوقان

مفكر وكاتب حاصل علي بكالوريوس هندسة ، ماجستير قانون دولي ، دكتوراه في الاعلام. تخرج من كلية فيكتوريا بالاسكندرية ، زار ١٧٠ مدينة عالمية،اعد و قدم العديد من البرامج المتلفزة في بث مباشر لكل من فضائية الاْردن ، دبي ، العربية، الام بي سي ، الشروق، العقارية ، الفلسيطينية و الل ايه آر تي ونشر مئات من المقالات في الصحف العربية وله مؤلفان يعتبران مرجعا في صيانة الطرق و الاخر مقارنة قانونية بين الكفالات المشروطة و غير المشروطة . قدم ١٠٠ محاضرة حول العالم في مجالات مختلفة عضو الاتحاد الدولي للكتاب و نقابة الصحفيين في أونتاريو كندا بالاضافة الي نقابة المهندسيين الكندية وجمعية المحامين في أونتاريو . و يكتب " مهندس الدقيقة الواحدة " التي يتابعها ثمان آلاف مهندس و مستشار حول العالم في موقع لينكدان حيث صنف ضمن قائمة اهم ٥٠ مهندس في امريكا و كندا

علق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.