الفوائد البنكية في الأردن يا  أبو مَطْقة .. أو مَطْقتين

سهير فهد جرادات
  يُعرف لدينا في محافظة إربد ( عروس الشمال ) التي تقع  شمالي الأردن أنه يتم سؤالك عند تقديم كباية  الشاي لك : “بدك إياه أبو مَطْقَة  .. أو مَطْقتين ” ..  كناية عن ثقل الشاي و( حلاوته ) مقدار السكر فيه .. إي هل تريده حلوا زيادة أم حلوا كثيرا وثقيلا .. بحيث تجبرك ( حلاوته ) عند تَذَوُّقه على ( التَمَطَّقَ ) ، بحيث تطبق إحدى شفتيك على الأخرى عند البلع ، أو ما تعرف بالعامية ( البراطم ) بحيث تحدث صَوْتا باللسان والشفتين ، لدرجة أن ( تلزق ) براطمك على بعض دلالة على ثقل الشاي ، وشدة حلاوته ..
وبحسب الهوية الغذائية الأردنية ، فإن لتقديم كباية الشاي شمالي الأردن ، طقوس ومراسيم لتناولها ، فهو شاي المزاج ، الذي يستحسن تقديمه وقت الصباح ، ويفضل بعد العشاء لان حلاوته تدب فيك النشاط  ، وتختلف كباية الشاي التي تمتاز بطولها عن  كباية القهوة القصيرة ، لكن الأهم ان تكون حلاوة كباية الشاي ( بعلتشن علش)، أو كما يصفها أهل الشمال(  هالشايات بلعكن علك ) ..
  طقوس تناول  كباية الشاي ( الربداوي ) أبو مَطْقة .. أو مَطْقتين ، تنطبق تماما على قرار البنك المركزي الأردني برفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة بعد قرار واشنطن رفع سعر الفائدة ، و هذا سيكون له تأثيره على النشاط الاقتصادي ، وبالتأكيد سيتأثر كل من لدية قرض مصرفي أو تسهيلات بنكية ، وسيتحمل كلفة إضافية خاصة أن المؤشرات تدل ان رفع أسعار الفوائد البنكية لن يكون الأخير ، حيث سيستمر ارتفاع أسعار الفوائد حتى نهاية العام المقبل 2023 ، ولعدة مرات تماشيا مع معدلات التضخم الاقتصادي ، بحسب خبراء الاقتصاد .
بالتأكيد سيتأثر الأردنيون برفع الفوائد وخاصة ( المقترضين ) مما يزيد من الكلف المترتبة على السداد لهذه القروض البنكية بنسب مالية تتفاوت بحسب قيمة القرض ومدته وحجمه ونوعه !!وبالتالي الكلف سترتفع على المقترضين القدامى وعلى المقترضين الجدد ( يعني القسط الشهري سيرتفع يا كبير ..) واعتبارا من الان ، ستستمر فوائد القروض البنكية بالزيادة لتتناسب مع الارتفاعات التي تقررها واشنطن !!
في نهاية المطاف ، ولكون السواد الأعظم من المواطنين الأردنيين ( مشلبكين ) بالقروض البنكية ، فعلى جميع المقترضين النزول الى الساحة والمشاركة في الرقصة الفلكلورية الشعبية ( دبكة حبل مودع) ،  وهي الدبكة التي يصطف فيها الدبيكة من الجنسين بتتابع مشترك لتأدية الدبكة ، التي تعد جزءا من التراث والفلكلور الأردني، وتُمارس في الأعراس والمناسبات الوطنية والقروض البنكية ، ترحيبا بارتفاع الفوائد على القروض ، وتتميز بالضرب بالرجل على الأرض بصوت عال مترافقة مع الغناء وعزف الموسيقى الفلكلورية ، تعبيرا عن الفرح بقرب الحبس والإعلان عن البيع بالمزاد العلني ..
كاتبة وصحافية اردنية

Jaradat63@yahoo.com

By عبد الفتاح طوقان

مفكر وكاتب حاصل علي بكالوريوس هندسة ، ماجستير قانون دولي ، دكتوراه في الاعلام. تخرج من كلية فيكتوريا بالاسكندرية ، زار ١٧٠ مدينة عالمية،اعد و قدم العديد من البرامج المتلفزة في بث مباشر لكل من فضائية الاْردن ، دبي ، العربية، الام بي سي ، الشروق، العقارية ، الفلسيطينية و الل ايه آر تي ونشر مئات من المقالات في الصحف العربية وله مؤلفان يعتبران مرجعا في صيانة الطرق و الاخر مقارنة قانونية بين الكفالات المشروطة و غير المشروطة . قدم ١٠٠ محاضرة حول العالم في مجالات مختلفة عضو الاتحاد الدولي للكتاب و نقابة الصحفيين في أونتاريو كندا بالاضافة الي نقابة المهندسيين الكندية وجمعية المحامين في أونتاريو . و يكتب " مهندس الدقيقة الواحدة " التي يتابعها ثمان آلاف مهندس و مستشار حول العالم في موقع لينكدان حيث صنف ضمن قائمة اهم ٥٠ مهندس في امريكا و كندا

علق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: